الأسرة

جلالة الملك عبد الله الثاني

ولد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمّان في الثلاثين من يناير 1962م، وهو الابن الأكبر لجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه والأميرة منى الحسين. ولجلالته أربعة إخوة وست أخوات، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

الملك عبدالله الثاني ملكاً للأردن

حينما تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية في السابع من شهر فبراير 1999م، كان يعلن بقَسَمه أمام مجلس الأمة، العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها على يد الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده الملك طلال، ووطد أركانها والده الملك الحسين، طيب الله ثراهم.

ينتمي جلالة الملك عبدالله الثاني الى الجيل الثالث والأربعين من سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد تسلم جلالته سلطاته الدستورية ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية في السابع من شهر فبراير 1999م، يوم وفاة والده جلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله.

اقرأ المزيد

صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين

ولد سمو الأمير فيصل بن الحسين في الحادي عشر من شهر أكتوبر عام. وتلقى تعليمه الابتدائي في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان ثم واصل دراسته في المملكة المتحدة.

بعد اذلك انتقل سموه سنة 1971 إلى الولايات المتحدة حيث تلقى تعليمه الثانوي في ولاية ماساتشوسيتس وواشنطن العاصمة، وفي سنة 1981 التحق بجامعة براون في الولايات المتحدة وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من نفس الجامعة في سنة 1985، وفي العام 1998 حصل سموه على الماجستير في الإدارة من London Business School.

اقرأ المزيد

صاحبة السمو الملكي الأميرة عائشة بنت الحسين

ولدت صاحبة السمو الملكي الأميرة عائشة بنت الحسين في مدينة عمّان في 23 أبريل عام 1968. بدأت سموها مسيرتها التعليمية في عمّان حتى بلغت سن الثامنة فانتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبدأت في واشنطن ثم تخرجت من مدرسة دانا هال الثانوية بمدينة ويليسلي بولاية مساتشوسيتس عام 1986. وقبل وصولها إلى السنة العليا، كانت الأميرة عائشة أول امرأة في الشرق الأوسط تحصل على شارة طيار بعد إتمامها لخمسة قفزات بمظلات الطيران العسكري.

بعد ذلك أتمت سموها بنجاح دورة تدريب الضباط في الأكاديمية العسكرية الملكية في مدينة ساندهيرست بالمملكة المتحدة في شهر أبريل 1987؛ وكانت بذلك أيضاً أول امرأة في الشرق الأوسط تدخل كلية ساندهيرست العسكرية. وحصلت سموها على شهادتها الجامعية من جامعة اكسفورد، كلية بيمبروك، في التاريخ الحديث للشرق الأوسط والعلوم السياسية.

اقرأ المزيد

صاحب السمو الملكي الأميرعلي بن الحسين

ولد صاحب السمو الملكي الأميرعلي بن الحسين في 23 ديسمبر 1975 لصاحبي الجلالة المغفور لهما الملك الحسين والملكة علياء طيب الله ثراهما.

بدأ سموه دراسته الإبتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان وتابعها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث تخرج من مدرسة “ساليسبوري” في ولاية كوناكتيكوت في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1993، وتميز سموه في رياضة المصارعة.

والتحق سموّه أبأكاديمية “ساندهيرست” العسكرية الملكية، حيث تخرّج ضابطاً في ديسمبر من عام 1994 ونال وسام بروناي.

اقرأ المزيد

صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين

ولد صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين في مدينة عمّان في 29 مارس عام 1980. وأنهى سموه تعليمه الابتدائي في عمّان ومن ثم مدرسة “هارو” بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بالكلية العسكرية الملكية البريطانيـة “ساند هيرست” ليتخرج منها في 10 ديسمبر 1999م بتفوق، حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز سموه على جائزة سمو الأمير سعود بن عبد الله التي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. وتفضل صاحب الجلالة الهاشمية جلالة الملك عبد الله الثاني بتسميته وليا للعهد من 7 فبراير 1999 إلى 28 تشرين ثاني 2004.

وشارك سموه، الذي خدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي، ويحمل حالياً رتبة عقيد، في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين

ولد صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين في 10 يونيو عام 1981 لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه وجلالة الملكة نور الحسين.

وسموه هو السليل الحادي والأربعون المباشر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حبيب الله سيد ولد آدم إمام المرسلين وخاتم النبيين.

وسموه هو آخر أبناء جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، وقد أنهى سموه تعليمه الابتدائي في عمّان ومن ثم تعليمه الثانوي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما التحق سموه بكلية “ساندهيرست” العسكرية في بريطانيا وتخرج منها عام 2000، وقد حاز سموه على عدة جوائز منها جائزة أفضل علامة في دراسته الأكاديمية بالكلية من الضباط غير البريطانيين.

اقرأ المزيد